الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أفكار للأنشطة الطلابية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MALAK.B.U



عدد المساهمات : 35
نقاط : 116
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: أفكار للأنشطة الطلابية   الجمعة أكتوبر 23, 2009 8:07 pm

[center]أفكار للأنشطة الطلابية في المدارس




في هذا الموضوع أقترح أن يجمع فيه بعض الأفكار والخطط التي تساعد معلم النشاط في المدرسة في تطوير نشاطه ونفسه .. وسيكون النشاط المستهدف في هذا الموضوع هو النشاط اللامنهجي ..
والنشاط أمر مهم مشجع عليه من وزارة المعارف ومن الإدارات .. ويلاقي قبولا طيبا من الطلاب إن وجدوا فيه النفع والسرور ..
والمعلم هو المرتكز الأساسي الذي يقوم عليه النشاط بما يملكه من مقومات وقدرات وبرامج .. والطالب هو الهدف الأساس للأنشطة الطلابية المدرسية ..
والنشاط المستهدف في هذا الموضوع هو النشاط الموجه في الفسح .. ولا يخرج عنه أيضا النشاط المحدد بحصص (حصة أو حصتين) من ناحية الأفكار وطريقة وضع الخطة .
ويرتبط ببعض جوانبه الأنشطة المشابهة من أنشطة مدرسية مسائية ومراكز صيفية و مكتبات ..
أسأل الله أن يوفقنا جميعا للتعاون على بذل الخير للناس ..

أولا ينبغي أن يحدد المعلم أهداف النشاط.. ولعلها تتغير بتغير نوعية ومسمى النشاط ولكن الهدف الأسمى هو إصلاح هذا النشء حتى يخرج نافعا لأمته رافعا لواء الخير .. ولذا سنتكلم عن الأمور التي تعتبر مرتبطة بجميع الأنشطة ..
كيفية إعداد البرنامج
ينبغي لبرنامج النشاط اللاصفي أن يستهدف التالي :
· الفائدة العلمية للطلاب
· التشويق والإشباع النفسي والاجتماعي
· المنافسة الطيبة
· التنمية السلوكية
· تنمية الجانب الجماعي والتعاون وروح الفريق في العمل وتنمية روابط الإلفة والمحبة بين الطلاب.

وعليه فإنه قبل وضع برنامج النشاط اللاصفي الانتباه للتالي ووضعها في الحسبان حال وضع البرنامج:
· القدرات والمؤهلات للمشرفين والعاملين .
· قدرات الطلاب ومستويات الذهنية ومستوى تقبلهم .
· نوعية النشاط المنفذ فيه البرنامج وحاجاته وأهدافه
· نوع الموقع ومساحته
· القدرات المالية
· الاهتمامات الإدارية للمدرسة ..

مسائل مهمة في عمل البرنامج (والبرامج والأدوات المذكورة أمثلة قابلة للتغيير والتبديل حسب الحاجة والمكان) :
· يكون المشرف على النشاط هو المشرف العام على البرنامج
· يتم تقسيم الطلاب إلى أسر ومجموعات .. ويكون منهم من هو مكلف ببعض التكاليف كمشرف ثقافي أو غيره ..
· كل فترة يكون هناك شخص منفذ لها أو أسرة ويتم رصدها في الجدول
· إن أمكن وضع متابع من المشرفين لكل يوم أو أيام محددة مشرف .. أو في بعض الأنشطة التي تمتد إلى أسبوع مشرف محدد ..
· يجب متابعة الخطة وسيرها دوريا وتلافي الأخطاء وأسباب التقصير وعلاج المشكلات ورفع مستوى التقديم ..

يتم تقسيم البرنامج في الفصل الدراسي إلى أجزاء حسب المرحلة الزمنية (مثال) :
· المرحلة الأولى لمدة أسبوعين – ثلاث أسابيع .. وسائل تعريفية بالنشاط وجذب
· المرحلة الثانية لمدة شهر برامج نافعة وشيقة وتنافسية وأسرية
· المرحلة الثالثة لمدة أسبوعين برامج تتوافق مع فترة الاختبارات
· المرحلة الرابعة إلى رمضان برامج (مثل المرحلة الثانية) أو (تجديدية)
· المرحلة الخامسة فترة رمضان برامج إيمانية ورمضانية

يتم تقسيم الفترات حسب اليوم في بعض المراحل وذلك لتسهيل الإشراف على البرنامج وعدم الفوضوية (مثال) :
· السبت : مسابقة ثقافية نافعة (وينبغي الاهتمام بالمفيد وعدم استخدام المسابقات غير المفيدة والمنتشر كثير منها في الأسواق)
· الأحد : لقاء عام أو مقابلة مع أستاذ أو مشرف (ويتم الاتفاق على وضع بعض الملاحظات المهمة التي ينبغي التطرق لها باسلوب نافذ على الطلاب)
· الاثنين : برنامج رياضي أو نشاط حركي (ويكون فيه التنويع والتغيير واستخدام المفيد من البرامج البدنية النافعة)
· الثلاثاء : برنامج تنفذ إحدى الأسر بإشراف الأستاذ
· الأربعاء : منوع (الأفكار التي لا تدخل في السابق)
يتم تقسيم البرنامج في بعض الأحيان حسب الأسابيع للتجديد (مثال) :
· الأسبوع الثقافي
· الأسبوع العلمي
· أسبوع المنافسات
· الدوري الثقافي
· معرض الكتب والأشرطة (ليس كمعرض عادي ولكنه عرض للكتب والأشرطة بأساليب مختلفة)
· وغيرها ...
برنامج للنشاط الصباحي في المدارس
هذه جداول قد لا تكون الأمثل ولكنها تجربة تنقل يستفاد منها وتنقد .. ( الجداول )
ومن أهم الأمور أن يكون البرنامج يوافق المستوى العمري والعقلي والعلمي والإيماني للطلاب ..
ويختلف البرنامج من مرحلة لأخرى ومن مجموعة لأخرى
ووضع جدول ثم تعديله حسب الظروف أفضل نتيجة من عدم وجود برامج جاهزة .
وفي البرامج الصباحية يتم الاستفادة من البرامج اللطيفة حيث أن الفسحة توجد بين مجموعتين من الحصص ..
مع بداية النشاط
من المهم أن تكون بداية النشاط بداية فعالة وحيوية .. وحتى يستمر الطالب في المشاركة والعطاء التربوي ينبغي الاهتمام بالأمور التالية :
· حسن الاستقبال والبشاشة والتعامل الصادق غير المتكلف
· جودة الإعلانات والقدرة على جذب الطلاب بإبراز الجانب المرغوب
· الاستفادة من التسجيل .. (ومن بطاقة التسجيل)
· تصنيف الطلاب إلى أسر حسب القدرات أو المستويات الدراسية أو العلمية
· تفعيل التعارف بين الطلاب والمشرفين وكذلك بين الطلاب أنفسهم
· ربط الطلاب الجدد ببرامج قوية أو وظائف محددة أو أنشطة مرغوبة يقومون بعملها
· انتقاء أصحاب القدرات من الطلاب والمميزين دراسيا ومهاريا والتفكير في كيفية نفعهم ورفع مستوياتهم حتى يقدموا للنشاط والمدرسة وللأمة جمعاء ..
بطاقة التسجيل
تعتبر بطاقة التسجيل من الأمور المهمة للتالي :
أولا في ارتباط الطالب في النشاط وانتاجته ..
ثانيا في القدرة على متابعة الطالب ..
ثالثا في إعطاء تصور قديم عن الطالب
رابعا في إعطاء نظرة مبدئية تجاه النشاط ...
ففي ارتباط الطالب .. هناك شعور نفسي عند الطالب أنه عندما يقوم بتعبئة بطاقة التسجيل يصبح أحد أفراد هذا النشاط ويتجاوز حدود الضيافة إلى منطقة المشاركة .. ويستشعر بالالتزام ببنود التسجيل .
ومن خلال بطاقة التسجيل .. يمكن متابعة الطالب خاصة عند تغيبه .. فالمعلم قد لا ينتبه لكل الطلاب في النشاط ولكن في وقت الفراغ يمكنه متابعة الطلاب من خلال المعلومات الموجودة في بطاقة التسجيل كالصف في داخل المدرسة والمسجد (مثلا) خارج المدرسة .
ويمكن من خلال بطاقة التسجيل سؤاله عن بعض الأمور التي تعطي للمعلم تصورا مبدئيا للطالب كالسؤال عن الأنشطة التي شارك فيها ..
ويمكن للمعلم وضع بعض الأسئلة التي تعطي معلومات مبدئية عن النشاط .. كسؤاله عن رغبته في المشاركة في أي من برامج النشاط التالية .. فيكون هناك تصورا مبدئيا للنشاط من خلال هذه الأسئلة .. بالإضافة إلى جودة الإخراج وحسن الصياغة التي تجذب الطالب وتبهره كلما كان يبهره الإبداع .
بعض الأسئلة التي يمكن تحتويها بطاقة النشاط وتحتوي الأهداف السابقة :
الاسم :
الصف :
المدرسة (في الأنشطة خارج المدرسة) :
الهاتف :
أقرب مسجد من سكنك :
طالب تعرفه في النشاط:
اختر الأنشطة التي ترغب الاشتراك بها :
((ويوضع الأنشطة التي ينبغي كتابتها في هذا المكان))
هل شاركت في أنشطة سابقة (اكتب الأنشطة التي سبق وأن شاركت فيها)
اسم ولي الأمر :
وهذه بعض الأهداف التي يراها البعض في الأنشطة الطلابية ..
من الأهداف في الأنشطة :
· تكوين بيئة صالحة لكي نمكن من التربية النافعة
· تكوين بيئة صالحة تبعد الطالب عن أصحاب السوء
· نفع الطلاب في أمور الدين
· تثبيت ورفع السلوك الصحيح لدى الطلاب وتعديل السلوك السيئ لديهم
· نفع الطلاب في أمور الدراسة
· نفع الطلاب في الأمور الاجتماعية والنفسية
· تحذير الطلاب من شرور الأشرار والأخطار بالمجتمع
· تحذير الطالب مما يحاك ضد المسلمين من مؤامرات
· تطوير مهارات الطلاب وقدراتهم (من قراءة وفن وغيرها
· نفع الطلاب في الأمور الجسمية
· نفع الطلاب في الأمور الدنيوية
· تعويد الطالب على الانضباط والطاعة وإدارة البرامج
· محاولة استكشاف طاقات الطلاب وتطويرها
· مواجهة التغيرات البيئية بالتنويع والتجديد
· التشجيع على الاستفادة من المواسم
· دراسة حالة المجتمع والتأثير الإيجابي فيه
· ارتباط الطالب بالمعلم ارتباطا إيجابيا بعيدا عن حواجز التعامل الرسمي
· معالجة مشكلات الطالب داخل وخارج المدرسة بالتعرف عليها وطرح الحلول المناسبة والتعاون معه في حلها مع الاهتمام بخصوصيتها .
نظرة للبرامج
برامج الأنشطة المتعلقة بالقرآن الكريم
من المهم جدا على المشرف على الأنشطة الاهتمام بفترات القرآن الكريم ويمكن أن يكون ذلك في التنويع في البرامج واستهداف المؤثر منها على الطلاب .. ويمكن تنويع برامج القرآن الكريم في الأنشطة كالتالي :
· فترات قراءة القرآن الكريم والأوراد اليومية (مع التنبيه على التدبر )
· دروس التجويد النظرية والأهم التطبيقات العملية للتجويد
· دروس تصحيح القراءة (والتي يتم القراءة تحت رعاية متقن من الكتاب والتجويد)
· تكوين حلق التحفيظ
· عمل مسابقات حفظ القرآن الكريم ووضع الأسس التي تضمن استمرار الحفظ ومراجعته .
· الاهتمام بالتفسير مع أخذ الدروس و الاستفادات والطلب من الطلاب استخراج الفوائد تحت إشراف المعلم .. وعرض وقفات مع الآيات وكيفية العيش معها ..
· دراسة القصص القرآني واستخراج الفوائد القيمة منها (وسيأتي إن شاء الله قائمة بالقصص القرآني)
· دراسة الأمثال في القرآن
· دروس عن الإعجاز في القرآن الكريم وكيف أن القرآن الكريم سبق إلى هذه العلوم قبل الغرب المتقدم تكنولجيا (مع الحذر من الانغماس في أمور لم تثبت بعد)
· أخذ موضوعات في علوم القرآن (وينتقى منها ما ينفع الطالب)
· تقديم موضوعات إيمانية خاصة بالقرآن مثل التدبر ،آداب التلاوة، .. وغيرها (وينبغي على المقدم أن يكون مقتدرا على التأثير)
· أسئلة ومسابقات في التفسير (ويمكن مراجعة موضوع المسابقات)
· تعليق عن بعض الموضوعات والآيات القرآنية بعد الصلاة .. في المسجد أو المدرسة أو الرحلات أو غيرها ..
· عرض فكرة مختصرة جدا عن بعض الكتب والتي لها علاقة في القرآن الكريم مثل كتب علوم القرآن .. وأخرى عن بعض كتب التفسير .. وأخرى عن كتب متعلقة بالقرآن الكريم ..
· قراءة بعض الآيات المختارة المؤثرة في اجتماع والتي تتحدث عن الآخرة والجنة والنار .. وينبغي أن تكون القراءة بصوت قاريء مؤثر.
برامج الحديث النبوي الشريف :
ومن المهم التطرق للحديث النبوي خلال النشاط اللامنهجي الصباحي وأكثر منه خلال الأنشطة خارج الدوام المدرسي وبعيدا عن الحصص .. ويكن النجاح في جذب الطلاب في تنويع الأساليب والترغيب الذي يمكن منه جذب الطلاب لهذه الدروس والأنشطة ..
ويمكن عمل بعض الأنشطة عن طريق التالي :
· قراءة بعض الأحاديث المختارة - مع التعليق على ما يناسب منها -
· قراءة القصص النبوي الصحيح
· حفظ مجموعة من الأذكار
· حفظ مجموعة من الأحاديث والمتون
· شرح للأذكار وفهم للأحاديث مع أخذ الاستفادات
· دروس في الحديث والمصطلح
· درس في التعريف ببعض كتب الحديث وعلم المصطلح والشروح
· درس في علماء الحديث و الرحلة في طلب الحديث
· مسابقات في حفظ الحديث ويتم انتقاء الأحاديث التي يحتاجها الطالب أولا كأحاديث الأذكار أو الأدب أو أحاديث الأحكام الأساسية
· مسابقة الأحاديث المقطعة وذلك بتقطيع بعض الأحاديث التي تنفع الطالب والطلب من الطلاب ترتيبها الترتيب الصحيح وبعد ترتيبها يتم تقديم كلمة في شرح الحديث والفوائد المستخرجة منه ..
· تعليق لوحة أسبوعية تحوي أحد الأحاديث ويطلب من الطلاب حفظها بطريقة انتقاء عشوائي والطلب من الطالب تسميع الحديث .. و إعطائه جائزة للطالب عند إجادة حفظه .
· عرض لبعض برامج الحديث الشريف بالحاسب الآلي وكيفية الاستفادة منها .
· ربط الطلاب بمسابقات ثقافية فيها مجموعة من الأسئلة المتخصصة في الحديث الشريف .
تنويع البرامج والموضوعات
مع ملاحظة صعوبة طرح موضوعات علمية مكثفة في فسحة بين الحصص .. ويمكن طرح الدروس التي تحتاج تركيز في أوقاتها كفترات المساء ونهاية الأسبوع أو في المحاضرات والدروس العامة في المدرسة .. وتم التنويع في المشاركات حتى لا يمل الطالب والذي طبيعته تحب التجديد ...
ملاحظة : الطرح هنا لا يعني التكامل التربوي وإنما هو الاستفادة من التنويع والتجديد وينبغي على المشرف والمربي الاهتمام بأن تكون هذه البرامج تخدم الأهداف التربوية التي يريد الوصول إليها.
البرامج والموضوعات :
· ندوة بعنوان آداب المجالس (ويستفاد منه طرح بعض الأفكار التي تحب نقلها إلى الطلاب الذي لا يعرفون كيفية التأدب في البرامج النافعة )
· كلمة للمشرف (وتكون دورية يمكن من خلالها طرح بعض الأفكار والمسائل التي ينبغي التنبيه عليها)
· ماذا نستفيد من : آية / حديث / شعر / قول للسلف ... (ويتم انتقاء بعضها تبعا للأهداف التربوية المراد الوصول إليها)
· طرح لبعض الغزوات والمعارك ( ومن المناسب وضع الخرائط الموضحة)
· الاستفادة من عرض الشرائح والحاسب الآلي (الطب / الفضاء / الإغاثات / الأقليات الإسلامية
· وقفات مع القصص القرآني (قصة سليمان / آدم / موسى والخضر..
· وقفات مع القصص النبوي (هناك كتاب ممتاز في هذا الموضوع للشيخ الأشقر )
· وقفات مع الأمثال في القرآن الكريم
· الأقليات الإسلامية في العالم أو مشكلات المسلمين ( عدة حلقات )
· أعاجيب خلق الله تعالى : عجائب النمل / أعاجيب الحيوانات / .. (هناك كتاب جيد باسم : غريزة أم تقدير إلهي وغيره )
· آيات الله في الآفاق / الفضاء / النجوم / صور و أرقام (يمكن استخدام التلسكوب)
· حصاد الهشيم : نافذة على بعض غرائب الغرب وانحرافاته وآثارها (وهناك مقالات بهذا العنوان في الإصلاح قديما .. ويمكن الآن جمع ذلك في كل المجلات الإسلامية تقريبا)
· أخبار الجرائد والمجلات
· مقابلات ولقاءات ... (مع الإدارة أو المدرسين أو الطلاب ...)
· أفلام : البراكين / إن في ذلك لعبرة / البوسنة / ... أو عرض شرائح
· قصة وتعليق ( واقعية / توبة بعض الفنانين / السير ...
· قصص عامة : كقصة السفينة العجيبة اتاتانيك وكيف جعلها الله تعالى آية للمعتبرين (وللأسف الغرب حول هذه الآية إلى فلم سيء قذر)
· قصص من بعض الكتب : مقاطع من كتاب جنود الرحمن
· سير و رجال ومواقف (من الصحابة / من الأنبياء / من التابعين / من العلماء ...
· قصص طريفة من الإجازة / واقعية مؤثرة / . . . .
· الأخلاق : أنواعها / سبل اكتسابها / الأخلاق في القرآن
· ماذا تعرف عن : الدجال ؟ الدابة ؟ (وغيرها من الآيات الكبرى والصغرى )
· فضائل : فضل الصيام / ست من شوال / الحج / عشر أوائل من ذي الحجة
· ماذا تعرف عن؟
· هل تقبل التحدي (طرح بعض الأسئلة الثقافية والعلمية والشرعية الهامة والتي يصعب على البعض معرفتها)
· نشرة الأخبار - آخر خبر (الخاص بالنشاط أو المدرسة او المكتبة أو المركز )
· من المتحدث وعم يتحدث (يقوم أحد الطلاب بعرض كلمات مؤثرة لشخص من العلماء البارزين أو المنصرين المعادين للإسلام مثلا .. ثم يتم التعليق عليها)
· نور على الدرب (أسئلة وإجابات فقهية)
· حوار مفتوح ..
· قرأت لك .. اخترت لك
· إفطار (في بعض أيام الصيام المسنونة)
· عرض الأسبوع أو حفل الأسبوع
· يوم الفاكهة (وهو يوم يخصص فيه للفاكهة تكون كجوائز لأسئلة ثقافية توضع للمشاركين من الطلاب)
·يوم الشعر .. الشعر النبطي والقهوة ... (يتم انتقاء بعض الأبيات الشعرية النافعة وتنتقى أبيات الشعر النبطي أو غيرها بناء على الموقع الجغرافي للطلاب وقوة تأثير النوع عليهم )
· زيارة إلى ...(نشاط- المكتبة - ..
· يوم الصحائف .. (خاص بإنتاج الصحف من مقالات والصحائف والنشرات ..
· يوم المقالات
· سماع شريط
· شريط فيديو
· برنامج بالحاسب الآلي ..
· مفاجآت
· معاني أحاديث وأذكار
· يوم الكتب و المكتبة (يتم التفرغ للكتب في هذه الفترة الخاصة بالقراءة واستخراج الفوائد والأسئلة والمقالات من الكتب والكتيبات ..
الاجتماعات الطلابية الأسرية
ينبغي للنشاط توفير الاجتماعات الأسرية الدائمة لمتابعة الأوضاع القائمة في النشاط والتخطيط والترتيب للبرامج المستقبلية .. ولنجاح الاجتماعات الأسرية ينبغي الاهتمام بمشرف المجموعة أو الأسرة من الطلاب ويكون ذلك على النحو التالي :
· انتقاء رئيس مناسب لكل مجموعة :وتكون فيه بعض الصفات القيادية التي يمكن للطالب من خلالها متابعة الأسرة وتوزيع المهام ومتابعة ما فات من أعمال وأنشطة. وستكون هذه المهمة من الوسائل التربوية الجيدة لاكتسابه المهارات القيادية المناسبة .
· يتم تدريب رئيس المجموعة على المهمات والمهارات المطلوبة والمتوقع احتياجها في ترتيبه للاجتماعات .. مثل كيفية توزيع المهام .. طرق المتابعة .. وضع الجداول اللازمة .. حسن التعامل مع الآخرين .. ويكون ذلك باسلوب ميسر ومسهل .
· يتم تبليغ رئيس المجموعة بالمطلوبات في الاجتماعات الأسرية من خلال ورقة يستلمها مبكراً .. هذه الورقة موضح فيها كل ما يحتاجه رئيس المجموعة من المطلوبات والبرامج والمواعيد والبرامج القادمة .
· الالتقاء برؤساء المجموعات من الطلاب قبل الاجتماعات الأسرية وتنسيق برامج النشاط القادمة معهم وأخذ آراءهم وملاحظاتهم على ما فات وتكون هذه الاجتماعات بين الفينة والأخرى لتطوير قدرات رؤساء المجموعات .
يمكن الاستفادة من الاجتماعات الأسرية بعمل ندوات أسرية وأنشطة خاصة لكل مجموعة ..

توجيهات وتعليقات
ينبغي أن تكون هناك توجيهات مستمرة للطلاب من قبل مشرف النشاط ويمكن تفعيل ذلك من خلال التعليق على الأحداث التي تحيط بوسط الطالب المدرسية والأسرية والزملاء .. مع عدم التشهير بالطالب أو إحراجه .. ويمكن أيضا ملاحظ التالي :
· حدث كان في المدرسة أو النشاط يتم التعليق عليه والتنبيه على كيفية تلافي الأخطاء
· التقصير في الدعوة أو في النشاط
· ملاحظة في تعامل الطلاب مع أهاليهم أو مع مدرسيهم .
· استجد شيء في المدرسة أو النشاط أو في المجتمع ويجب التنبيه على فوائده وأخطاره (مثل الإنترنت)
· وقفة مع أمور موسمية (رمضان / الاستفادة من الإجازة / الاستعداد للاختبارات / الحج .. )

ملاحظات يقدمها مدرسون آخرون للطلاب ..
الندوات :
وهي محاولة طرح لمسألة أو مشكلة وترك المجال للطلاب للمناقشة وطرح الآراء في حلها تحت إشراف الأستاذ ... ويمكن أيضا توزيع الطلاب إلى عدد من المجموعات كبيرة كانت أو صغيرة يديرها مجموعة من الأساتذة أو الطلاب المقتدرين على أدارة المجموعات ... وتتميز المجموعات الكبيرة بكثرة الآراء وثراء الحلول ، وتتميز المجموعات الصغيرة بالشعور بالمشاركة والتقديم ...
ويمكن تقديم جوائز لأصحاب أفضل ورقة تكتب في الموضوع بعد طرحه ... وتكتب الأوراق على شكل نقاط ولكل مجموعة كاتب . وتتم طرح الآراء في وقت لاحق بعد تقييمها وتجميعها وإعادة صياغتها و يمكن طباعتها وتعليقها لتعميم الفائدة .
ويمكن أيضا أن تكون كنشرة لاحقا لنشر الفائدة والمنفعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أفكار للأنشطة الطلابية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قســــــــــــــم الطـــــالبــــــات :: النشــــــــــــــــــــــــــــاط الطلابــــــــــــــــــــــــــــي-
انتقل الى: